الرئيسه مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة المجموعات الاجتماعيه المتواجدون الآن
العودة   ملتقى ملوك الكمبيوتر > >

اسم العضو
كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مــنــتـــدى المواضيع العامة تدرج فى هاذ القسم المواضيع العامه التي لا تدرج في الأقسام الأخرى

« من تاريخ سيف بن ذي يزن وملك الفرس كسرى..؟؟ | من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟ | العادات البدويه يوم في البر عند البدو..الجزء الثاني..؟؟ »


من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟

مــنــتـــدى المواضيع العامة تدرج فى هاذ القسم

من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟ السلام عليكم يمكننا القول ان اليهود الذين سكنوا الكويت كلهم من العراق، اما تاريخ اقامتهم في الكويت فترجع...

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
المشاهدات 713 الردود 1 Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2013-06-10, 10:04 AM
رقم العضوية : 162
تاريخ التسجيل : May 2012
عدد المواضيع : 1160
عدد الردود : 71
مجموع المشاركات : 1,231
ماجد البلوي غير متصل
النقاط : 34
الدولة :

بسم الله الرحمن الرحيم

من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟

السلام عليكم
يمكننا القول ان اليهود الذين سكنوا الكويت كلهم من العراق، اما تاريخ اقامتهم في الكويت فترجع خطوطه حينما احتل «صادق خان» البصرة عام 1776، التي اخليت من سكانها وبعضهم من اليهود، حينها ارتحل قسم منهم شمالا ومنهم من قصد الكويت فاستقروا بها.

وعلى مر السنين اصبح لهم وجود تجاري من خلال تجمع يحمل اسمهم هو «سوق اليهود» الذي يعد من الاسواق القديمة والمهمة ويقع بالقرب من مسجد السوق على مقربة من سوق التجار. الذي اصبح فيما بعد سوق خليل القطان ثم قيصرية بن راشدان قبالة موقع المدرسة المباركية القديمة التي تم بناؤها عام 1911. كان معظم النشاط فيه هو بيع الاقمشة والالبسة وهو ما اشتهروا به ، بالاضافة الى بيع السجاير والتبغ (التتن).
محصلة ما تقدم تؤكد وبشكل قاطع غير قابل للشك او الجدل ان يهود الكويت كانوا يتمتعون بقدر كامل من الامان اكثر ما تمتع به يهود اوروبا آنذاك. وعاشوا بمطأنينة مع جيرانهم لا يتدخل بأمورهم أحد كما ان استقرارهم هذا مكنهم من شراء وتملك العقار بحرية تامة ومن دون عوائق او عراقيل.

80 عائلة وكنيس لليهود
كما كان وبالاضافة الى السوق حي خاص سكنوه هو «فريج اليهود» قرب سوق الصاغة موقع البنك التجاري حاليا سكنته ما يقارب الثمانين عائلة، ويختلف لباس اليهود عن الآخرين بانهم كانوا يلبسون رداء يربط وسطه بحزام يدعى «زبون» ويعتمرون الطربوش
اليهود سكنوا منطقة شرق قبل حكم الشيخ مبارك قرب سوق الصاغة كان لهم كنيس موقعه خلف فريج الجناعات وفي الكنيس ركن خاص منفصل للنساء وبالاضافة الى السوق والحي والمعبد كانت هناك مقبرة خاصة بهم في منطقة شرق، مما يدل على ان فترة اقامتهم لم تكن عابرة بل امتدت امدا طويلا.

ويتراوح عدد اليهود بين مائة ومائتين فرد يعيشون في الكويت ولكن الاغلبية رجعت الى العراق وقسم قليل الى الهند
لقد زاول بعض اليهود نفس مهنة اسلافهم في تصنيع وترويج الخمور في الكويت.ومن مرويات كبار السن ان من امتهن هذه الصنعة كانوا يقومون ببيع الحليب ايضا للايهام والتضليل. فمن يريد حليبا يضع عملة معدنية من فئة صغيرة في وعاء الحليب (الدله). اما اذا كانت فئة كبيرة فالمراد بها الحصول على «ام الكبائر». وتبقى الدله (حيث لم تكن القناني الزجاجية قد شاع استعمالها انذاك) القاسم المشترك الاعظم.
«وهم سيئوا السمعة (اليهود) بسبب ما عرف عن تقطير المشروبات التي يعاقرها بعض المسلمين خفية من الحاكم وخشية منه. ومن اليهود هناك تاجران غنيان اما الباقي فمعظهم بائعو اقمشة وصاغة».

ومن التجار اليهود الاغنياء هم صالح محلب صاحب اول مصنع ثلج عام 1912م وكرجي ساسون ومنشي الياهو وكانوا يتعاطون التجارة والصيرفة. يتضح ان الامور قد ساءت مما حدا الشيخ سالم المبارك (الحاكم التاسع) بعد توليه الحكم في فبراير 1917م، ان يضع حدا لهذه الممارسات لما عرف عنه من شدة التدين .

تزامن من ذلك تكليف الشيخ صباح بن دعيج (صباح السوق) الاشراف على امور الامن، فكان يجوب الاحياء والاسواق يقظا صارما. ان ما قيل وشاع وتداول عن تهجير اليهود وطردهم من الكويت لا يقابله مستند او نص يركن اليه. ولكن امورا اقليمية وعالمية ساعدت على مغادرة اليهود والرجوع الى العراق منها بداية الحكم الملكي في العراق والعلاقة الجيدة التي عرف فيها الملك فيصل الاول بشخصيات يهودية منها وايزمان وساسون حسقيل الذي اصبح وزيرا للمالية في العراق .
فمن نافلة القول ان فترة خروجهم من الكويت امتدت حوالي عقد من الزمن شمل فترة العشرينات كلها من القرن الماضي.

قصة الأخوين صالح وداود وعلاقتهما بالغناء الكويتي
يجرنا الحديث ونحن نتناول موضوع اليهود في الكويت لذكر الاخوين صالح وداود الكويتي، وعلاقتهما بالتراث الفني الكويتي.

تاريخ صالح الكويتي وشقيقه
ولد صالح بن يعقوب بن عزرا الملقب ب«الكويتي» عام 1905، وكانت هجرة ابيه الى الكويت من بغداد وهو بالاصل من يهود ايران.. كما ولد شقيقه داود عام 1910 وكان سكناهم في فريج اليهود. عشق الاخوان العزف والغناء ومنذ ان عرفا الحياة وقضيا طفولتهما وشبابهما ثم شيخوختهما ارواحا طائرة في سماء الطرب منذ نعومة اظفارهما ليصبح هواية ومهنة مقلدين بذلك مطربي الكويت الذين يشاهدونهم في مناسبات الفرح والاعياد وقد تمكن صالح من العزف على العود وعمره 10 سنوات فادهش عزفه قريبا لهم كان زائرا للكويت من الهند يتعامل مع والدهما بالتجارة فارسل للصبيين عودا وكمانا.
في تلك الاونة انتشرت الاسطوانات وبدأت اجهزة الحاكي تنتشر في بعض البيوت حتى ظهرت في المقاهي قبيل الحرب العالمية الاولى وتحديدا عام 1912.
كانت طريقة التعلم «سماعية» في تلك الايام اذ على الهاوي الفتى التواجد في جو موسيقي يستمع فيه الى العزف والغناء حتى تعلق الانغام في ذهنه ومن ثم تبدأ محاولته في ترجمة ما حفظه على عزف الآلة.

صالح على الكمان وداود متخصص بالعود
وقد استطاع صالح على الكمان وداود على العود ان يبلغا من المهارة في العزف والغناء ما مكنهما عند رجوع العائلة الى البصرة عام 1928 من العمل مع المطرب محمد القبنجي الذي كان فيها لتقديم حفلات موسيقية فقد شكلا فرقة موسيقية من خلالها برزت اغان اخذت طريقها الى الشهرة ومنها اغنية «قلبك صخر جلمود» التي غنتها سليمة مراد وهي من لحن الصبا اقدم المقامات العربية.

سمعت الاغنية ام كلثوم فاعجبت بها ايما اعجاب وغنتها ثم سجلتها على اسطوانة حازت نجاحا منقطع النظير.بعد ذلك اسس الاخوان معهدا صغيرا لتعليم العزف واصول الموسيقى ، واضافا اشارات يضعانها فوق النوتة المكتوبة حروفا للدلالة على طول القوس او قصره بالنسبة الى الكمان وسرعة الضرب او بطئها بالنسبة الى العود. «النوتة الكويتية»

طاغور وعبدالوهاب.
عندما زار الشاعر الهندي المشهور طاغور بغداد عام 1934 ترجم له الشاعر جميل صدقي الزهاوي احدى قصائده نظما الى العربية قام بتلحينها صالح الكويتي وغنتها زكية جورج في اغنية «يا بلبل غني لجيرانك» فكانت الحانها محط اعجاب الشاعر طاغور وانتشرت الاغنية بسرعة مذهلة وقد غناها بعد حين المطرب عبداللطيف الكويتي وسجلها تلفزيونيا.اما زيارة الموسيقار محمد عبدالوهاب فكانت في فترة اشتهرت فيها اغنية لحنها صالح الكويتي «يا نبعة الريحان» والتي اصابت نجاحا منقطع النظير لحنها على نغم مقام اللامي وهو مقام عراقي بحت اثارت تلك الاغنية اعجاب وفضول عبدالوهاب فما كان منه الا ان وضع لحن اغنيته المشهورة “ياللي زرعت البرتقان” التي ظهرت في احد افلامه. قال عنها (يا نبعة الريحان) الدكتور زكي مبارك المفكر والاديب المصري الشهير واستاذ في احدى الكليات العراقية «إنها من أشجى الأغاني وأعذبها» وأطلق على مغنيتها سليمة.


مراد لقب «ورقاء العراق»..
لم ينس صالح مسقط رأسه وبداية الهامه فاعاد توزيع انغام الصوت الكويتي المنسوب الى عبدالله الفرج فغنى «في هوى بدري وزيني» وسجلها على اسطوانة بعد اعوام قليلة من مغادرته الكويت وهو اللحن الذي غناه بعد نصف قرن عبدالحليم حافظ «يا هلي يكفي ملامي»..

كما لحن سامرية في أوائل الثلاثينات أدتها نرجس شوقي مطلعها «الحين هللت دمعها».غنى ولحن صالح واخوه داود مئات الاغاني وطغى الكويتيان بالحانهما على الميدان الموسيقي في بغداد. كما صاحب في العزف المطربون المصريون والعرب الذين زاروا بغداد مثل ام كلثوم وعبدالوهاب وزكي مراد (والد ليلى مراد) ورجاء عبده وبثينة محمد وماري جبران وغيرهم. والف مجموعة من القطع الموسيقية والسماعيات ووقع عليه الاختيار لتلحين موسيقى واغاني فيلم «عليا وعصام». يمكن القول ان صالح وداود كانا مدرسة موسيقية بنيت قواعدها ورصت مداميكها في الكويت واشرف على غرسها خالد البكر الى حين وفاته عام 1925.

هاجر الكويتيان العراق بعد الكويت الى اسرائيل عام 1951. فكانت بداية رحلة النهاية الفنية لهما، فخبا الصيت وخفتت الاضواء. فأغانيهما وموسيقاهما لم تعد تعني الكثيرالى مجتمع كانت عناصره قد اتت من كل حدب وصوب فتعسرت امور الحياة مما اضطرهما الى مهنة لاكتساب العيش فكان ذلك دكاناً صغيراً لا يكاد يسد متطلبات العائلة.

كتب حينها اغنية بكلمات والحان كويتية «شيبوني وانا شاب» اشتهرت في فترة الستينات وغناها وسجلها للتلفزيون الكويتي المطرب عبدالحميد السيد.
في عام 1976 توفي الاخ الاصغر داود ولم تمض اعوام خمسة حتى لحقه شقيقه عام 1980. عندها انتهت اسطورة الكويتيين. لقب الكويتي الذي رافقهما طوال رحلة حياتهما استمر الى ابنائهما واحفادهما ليومنا هذا على لسان حفيدة صالح الكويتي حينما سئلت عن السبب فأجابت: «نحن فخورون باسمنا واصلنا». وشكرا..؟؟
لكم تحيات
ماجد البلوي




قديم 2013-06-10, 02:06 PM   #2
معلومات العضو
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية كمال خضر
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jul 2010
عدد المواضيع : 4553
عدد الردود : 5816
مجموع المشاركات : 10,369
تلقيت إعجاب (445)
أرسلت إعجاب (690)
النقاط : 32
الإقامة : الاسكندرية
الجنس :  ذكر

كمال خضر تم تعطيل التقييم
حالة المزاج اليوم

معدل المشاركات: 65 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
معدل التفاعل : 971 / 1618
معدل الإستجابه: 3456 / 21397
المعدل التالي: 75%


موضوع اكثر من رائع اخى ماجد

سلمت الايادى
التوقيع :
من اعمالنا للبيع
كمال خضر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, اليهودية, الكويت؟؟, العائلات, تاريخ, في

جديد منتدى مــنــتـــدى المواضيع العامة تدرج فى هاذ القسم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟ للموضوع: من تاريخ العائلات اليهودية في الكويت..؟؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغنى رجل في تاريخ البشرية، ايمن نوار مــنــتـــدى المواضيع العامة تدرج فى هاذ القسم 3 2014-12-28 08:42 PM
تاريخ اميرات مصر كمال خضر مــنــتـــدى مختص بسيرة الشخصيات التاريخية 2 2013-03-27 02:29 PM
شرح تفريخ طيور الفيشر كمال خضر عجائب الطيور الغريبة -وتربية اسماك الزينة 2 2013-03-12 01:04 PM
من تاريخ حرب فلسطين سنة 1929م..؟؟ ماجد البلوي مــنــتـــدى الأخـبـــــــــار. كل ما يتعلق بأخبار العالم والنقاشات العامة 2 2013-01-30 01:09 PM
مواد الدستور المصري الجديد((عسووله)) عسوله علي مــنــتـــدى المواضيع العامة تدرج فى هاذ القسم 2 2013-01-09 06:58 PM



اخر المواضيع

أو كلما وردت عكاظ قبيلة @ طريقة عمل تشيز كيك مبتكر وشهي بشوكولاتة النوتيلا @ يقول العبد في بدء الأمالي @ يا صاحب الجدث الذي نفثت به @ فطائر اللحمة المفرومة @ معمول مدّ بالفستق @ فتة شاورما الدجاج @ الدمع مذ بعد الخليط قريب @ جمحت بك الجاهات في غلوائها @ لا يرعك الحي إن قيل هلك @ ليس على الشيب للغواني @ صبرت على عرك النوائب فيكم @ نظمنا نظام العقد ودا وألفة @ إن لم أطع همما وأعص عواذلا @ أتحسب سوء الظن يجرح في فكري @ تُعَيِّرُني فَتاةُ الحَيِّ أَنّي حَظيتُ مِنَ المُروءَةِ وَالفَتاءِ @ سننت لهذا الرمح غربا مذلقا @ أبا حسن لي في الرجال فراسة @ ما بعد يومك ما يسلو به السالي @ ما لِلهُمومِ كَأَنَّها نارٌ عَلى قَلبي تُشَبُّ @ وعين عوان بالدموع وغيرها @ شكو ليالي غير معتبة @ لو كان يرتدع القضاء بمردع @ إذا مضى يوم على هدنة @ حَلَفتُ بِأَعلامِ المُحَصَّبِ مِن مِنىً @ أحبك ما أقام منى وجمع @ مرض التوحد:اسباب مرض التوحد @ مدينة بومبي الاثرية @ ٱكبّر مركز تُسًوِقَ فُى ٱلعٱلم,في كندا @ متحف شارلوك هولمز @ كتاب معجزة القرآن في عصر المعلوماتية @ سويسرا الجمال والطبيعة الساحرة مجموعة من الصور الرائعة @ مناطق الجذب السياحي الأعلى في ولاية تينيسي @ اكتشاف جديد يؤكد ما أنبأ به النبي الكريم قبل أربعة عشر قرناً @ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب @ فيس بوك يوفر خاصية جديدة لتحديد الأخبار الكاذبة @ مايكروسوفت" تبتكر جهازا يُمكنك من طبع صور 3d في الهواء @ تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى ينشر فيديو مسيئاً لاغتيال النقيب أيمن الدسوقى @ الحياةُ ما هي إلا قِصّة قصيرة @ طريقة حذف تعليمات المشاركة من الاستايل @ الحسنة بعشرة أمثالها @ مجهولون يحرقون مبنى الوحدة المحلية بالواسطى فى بنى سويف @ وقوع انفجار فى حى العرب ببورسعيد و انقطاع التيار الكهربائى @ مجهولون يشعلون النار فى ترام بمنطقة القبارى غرب الإسكندرية @ أسماء بعض مصابى حريق قطار طنطا: @ ارتفاع عدد المصابين باختناق فى حريق القطار لـ22 حالة؟ @ الابتلاء رحمة من الله @ Bmw الشريك الرسمي لبطولة فورمولا eللسيارات الكهربائية @ بالصور تشييع جثمان شيماء الصباغ من مسجد ساحة النصر @ قصة الشجرة البعيدة @




ما يكتب بالمنتدى